578 ألف أسرة تقدمت بطلبات الاستفادة من برنامجي تكافل 3 والدعم التكميلي

بلغ عدد الأسر التي تقدمت بطلبات الاستفادة من برنامجي تكافل 3 والدعم التكميلي (تكافل 1)، 578206 أسرة، وفق الناطق باسم صندوق المعونة الوطنية ناجح صوالحة، السبت. 

وأضاف صوالحة لـ “المملكة” أنه “لا تمديد لطلبات التسجيل في البرنامجين” الساعيان لمساعدة الأسر المتضررة من أزمة فيروس كورونا المستجد، وتلك الأشد فقرا.

وسيستفيد من البرنامجين أكثر من 135 ألف أسرة، حيث يستهدف برنامج الدعم المؤقت “تكافل 3″، 100 ألف أسرة، فيما سيستهدف برنامج الدعم التكميلي “تكافل1” 35 ألف أسرة، بحسب ما تحدث مدير الصندوق عمر المشاقبة لوكالة “بترا”.  

صندوق المعونة الوطنية، قال في وقت سابق، إن عملية الصرف ستتم من مكاتب صندوق البريد، في الثالث من كانون الثاني/ يناير من العام المقبل، وستنتهي في العاشر من الشهر ذاته، بالتنسيق مع البريد الأردني.

وأضاف، أن صرف المعونة الشهرية وفقًا للحروف الهجائية للاسم الأول للمنتفع، يعود للحالة الوبائية في الأردن، داعيا المنتفعين إلى الالتزام بالمواعيد المحددة للصرف؛ حفاظًا على سلامتهم، وعدم التجمهر أمام مكاتب البريد، والالتزام بإجراءات السلامة والصحة العامة، من حيث التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات.

وأوضح أنه تم توزيع المنتفعين لاستلام المعونة المالية الشهرية المتكررة، يوم الأحد الثالث من كانون الثاني/ يناير المقبل لحروف “الألف والباء والتاء والثاء والجيم”، ويوم الاثنين 4 كانون الثاني/ يناير لحروف “الحاء والخاء والدال والذال والراء والزين”، والثلاثاء 5 كانون الثاني/ يناير لحروف “السين والشين والصاد والضاد والطاء والظاء والعين”، أما يوم الأربعاء 6 كانون الثاني فسيكون لحروف “الغين والفاء والقاف والكاف واللام والهاء والواو والياء”، وفي يوم الخميس 7 كانون الثاني/ يناير لحرفي “الميم والنون”، مشيرا إلى أن يوم الأحد 10 كانون الثاني/ يناير، سيخصص للذين لم يتمكنوا من الاستلام لجميع الحروف.

وبرنامج الدعم النقدي المؤقت تكافل 3، موجه للأسر المحتاجة، التي تضررت من جائحة كورونا، خاصة أسر عمال المياومة العاملين في القطاع غير المنظم، حيث ستحصل الأسر المستفيدة من البرنامج على دعمٍ نقدي لـ 6 أشهر في المرحلة الأولى، وفق الصندوق. 

وأشار إلى أن برنامج الدعم التكميلي، مخصص للأسر الفقيرة “فقر مزمن”.

وبدأت عملية تقديم الطلبات في 19 كانون الأول/ديسمبر 2020، واستمرت أسبوعين حيث انتهت فترة التسجيل الجمعة.

وسيبدأ صندوق المعونة الوطنية بدراسة الطلبات المقدمة للبرنامجين، وفقًا لـ 57 مقياسًا ومؤشرًا يعتمد عليها لتحديد الاسر الأكثر استحقاقًا لجميع أنواع الدعم الحكومي، وفق المشاقبة. 

المملكة