الفراية: لا قرار بفتح المطار أو إلغاء الحجر الإلزامي

قال مدير خلية إدارة أزمة كورونا العميد مازن الفراية، اليوم الأحد، إن تعليق رحلات عودة الأردنيين باستثناء المبرمجة مسبقا يعود إلى “ارتفاع أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد في المرحلة 3″، لافتا إلى أن عدد الإصابات بالفيروس في المرحلة الثالثة يبلغ 161 إصابة”.

وأضاف الفراية لـ”المملكة” أن خطة إيقاف استقبال العائدين ستكون من الأول من تموز/ يوليو المقبل وحتى 10 من الشهر ذاته، “لكي يتم إخلاء الفنادق من المحجورين وتطهيرها وتعقيمها قبل البدء في نقل أعداد جديدة لمنع اختلاط القادمين مع من تبقى في الفنادق”.

وأوضح الفراية أنه “سيتم استئناف رحلات إعادة آلاف الأردنيين والأردنيات من دول تفشى فيها فيروس كورونا المستجد، حال جهوزية الفنادق لاستقبالها”.

وأضاف أن “الرحلات المجدولة إلى نيويورك في 30 حزيران/ يونيو الحالي وإلى مصر في الأول من تموز/ يوليو المقبل مستثناة من تعليق رحلات العودة”.

ولفت الفراية إلى أن “ما يشاع عن تعليق الرحلات يأتي لتمهيد إعادة فتح الطيران الدولي عار عن الصحة وغير صحيح”، موضحا أن “هناك تفكير جدي لفتح المطارات أمام بعض الدول ضمن معايير تتعلق بسيطرة هذه الدول على الفيروس”.

وقال إنه “لا قرار حتى الآن بفتح المطار أو إلغاء الحجر الصحي عند عودة الأردنيين وكل ما يثار حول ذلك عار عن الصحة”، موضحا أن “إدارة الأزمة ستضع برنامجا جديدا لإعادة الأردنيين من الخارج ضمن المرحلة الرابعة”.